بسم الله الرحمن الرحيم
مسابقات علمية سريعة ( 1 )
نشاط ........................
أجابة أسئلة كتاب حتى لا تكون كلاً
للدكتور عوض بن محمد القرني
السؤال الأول :
يقول المؤلف ( إذا نجح الإنسان في تنظيم يومه نجح في تنظيم حياته ) ما مقصود المؤلف بذلك مع وضع نموذج لتنظيم يومي ؟
الجواب : تنظيم الإنسان لوقته اليومي يساعده على الوصول لأهدافه في الحياة بأسرع وبأقصر الطرق .
بخلاف من ينظم جزء محدد من يومه أو بعض أيامه ثم يهمل الوقت الآخر ليعيشه بفوضى وارتجالية فيرهق نفسه ويضيع وقته ، وفي النهاية لا يصل حتى لهدف واحد من أهدافه .
النموذج للتنظيم اليومي يجب أن يحتوي على :
1- ذكر أقسام اليوم لتحديد العمل الذي سيقام به
2- تحديد وقت بداية العمل ونهايته تقريبا
3- وضع جميع الأعمال التي يتوقع إنجازها سواء كانت أعمال : مهنية – شخصية – عائلية – عبادية ... إلخ .
السؤال الثاني :
ضع صح أو خطأ مع تصحيح الخطأ :
أ- التخطيط مهم للحصول على الحياة المنظمة والبعيدة عن الفوضى .
صح
ب – لا تعود نفسك على القيام بعمل لا هدف له ، فالترويح والاستجمام مثلا من الأعمال التي لا هدف منها .
خطأ : لا تعود نفسك على القيام بعمل لا هدف له ، أما الترويح والاستجمام فهي من الأعمال التي يقصد منها هدفا، إذا كانت في الوقت المناسب وبالكيفية المناسبة .
ج – من خصائص التفكير المثالي التردد والاضطراب عند تعارض الأفكار وتعدد الخيارات .
خطأ : التردد والاضطراب هي من معوقات التفكير المثالي .
السؤال الثالث :
أمامك إجازة ولمدة شهرين فما هو تخطيطك لها ؟
الشخص المنظم هو الذي لا يدع مثل هذه الفرصة (الإجازة) تضيع عليه - فالإجازة وإن كانت تعني ترك عمل معين لفترة ما؛ فهي الفرصة المناسبة لعمل وإنجاز مشاريع لم يكن لها الوقت الكافي فيما مضى –
فلا بد إذن من التخطيط المسبق لهذه الإجازة ويكون واضح الأهداف .
1- فيحدد الشخص – كتابة- الأعمال التي ينوي القيام بها في هذه الإجازة سواء كانت شخصية أو عائلية أو ترفيهية أو عبادية .... – مع الحرص على تنويع الأعمال حتى لا يصاب الشخص بالملل-.
2- يحدد بداية الوقت ونهايته لكل عمل تقريبا .
3- يحدد الهدف من كل عمل ينوي القيام به .
السؤال الرابع :
ما الفرق بين الحياء والخجل ؟ وأيهما المحمود وأيهما المذموم؟
الخجل : هو الشعور بالحرج والاضطراب عند مواجهة الناس عموما .
أما الحياء : فهو الشعور بالانقباض والحرج عن فعل ما يشين أو ذكره.
وعلى هذا فالحياء محمود والخجل مذموم .
السؤال الخامس :
أنت ملتحق في مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم من مدة ليست بالقصيرة (أو مركز)، ولا شك أن هناك هدف لك بالتحاقك فيها ... ما هو الهدف الثابت الكلي لالتحاقك ؟ وما هي الأهداف المرحلية المتغيرة التي تخطط لها ؟
الهدف الثابت الكلي – وهو الهدف الدائم الذي لا يتغير مع مرور الوقت –
1- استغلال الوقت بالعمل الصالح وكسب رضى الله (هدف ذاتي) .
2- المشاركة والمساعدة في استمرارية مدارس التحفيظ لما لها من أثر إيجابي في صلاح نساء المجتمع .
الهدف المرحلي المتغير – ويكون محدود الزمان وبتحقيقه ينتقل إلى ما بعده من هدف مرحلي آخر –
1- إتقان تلاوة كتاب الله عز وجل والاهتمام بفهم معانيه وتدبرها أولا .
2- عقد النية على حفظ كتاب الله عز وجل والبدء في ذلك – لأن المحروم من يكون في وسط أخوة يحفظون القرآن الكريم وهو في مكانه لا يتقدم –
3- الاستفادة من الدروس المطروحة وخاصة العلمية والشرعية منها .
4- وبعد تطوير الذات علميا وإيمانيا .. ننشر ما عندنا من علم شرعي من خلال الزيارات العائلية أو اللقاءات الأخوية أو غيرها .
السؤال السادس :
اختر الإجابة الصحيحة :
1- من أهم أسباب الفوضى ...
أ -التهاون في استغلال الوقت ب- الثروة اللغوية المختزنة عند المرء
ج- الحواس ومدى قدرتها وسلامتها د- الإجابات كلها خاطئة
2- من القواعد العامة في إدارة الذات ..
أ- تعويد النفس على أن يكون لها هدف في كل عمل تقوم به ب- إلزام النفس بالتخطيط لكل أمر من أمور الحياة
ج- الاهتمام بالوقت وعدم ضياع شيء منه بدون عمل د- الإجابات كلها صحيحة
3- للاتصال ثلاث عناصر رئيسية ..
أ- الغذاء والنوم والرياضة ب- المرسل والمستقبل والرسالة
ج- المال والأفكار المبدعة والإدارة الناجحة د- كل الإجابات السابقة خاطئة
4- من القواعد المهمة لبناء علاقات جيدة مع الآخرين ..
أ- فهم العمل ومعرفة احتياجاته . ب- ضع نفسك في مكان الآخرين وتصرف معهم بما تحب أن يعاملوك به
ج- عدم وجود خطة واضحة وناجحة د- الإجابات أ + ج صحيحة والإجابة ب خاطئة
5- من أسباب قلة الإنتاج في العمل ..
أ- عدم الاقتناع بالعمل من قبل العامل أو عدم فهمه واستيعابه للعمل .
ب- تقديم غير العمل عليه أو مزاحمته له في اهتمام العامل .
ج- إحساس العامل بعدم التقدير لمن ينتجون في المؤسسة ووجود المشكلات مع زملاء العمل .
د- الإجابات كلها صحيحة .
السؤال السابع :
قسم المؤلف النقد إلى قسمين فما هما ؟ وما كيفية التعامل معهما ؟
يقسم النقد إلى قسمين :
1- نقد بناء موضوعي :
أ- وهو الذي يخلو من التجريح الشخصي
ب- يهدف إلى إبراز جوانب النقص في العمل ويبين كيفية استكمالها
ت- وفي المقابل يثني على جوانب الكمال ويظهرها .
وهذا النوع من النقد ينبغي أن يشجع عليه ويبحث عنه .. ثم يدرس هذا النقد جيدا ويسعى لاستكمال النقص المشار إليه.
2- نقد ظالم مغرض :
أ- وهو الذي يستغل النقص في العمل ليجرح ويتشفى من القائم عليه
ب- مع عدم الاهتمام بالتصويب للعمل المجروح
ت- عدم ذكر ما فيه من كمال وحق
وهنا ينبغي معرفة الأسباب الدافعة للناقد والسعي لإزالتها
ثم عدم الاشتغال بالرد على النقد مع الاستفادة من النقد في تصويب العمل وإصلاحه.
مسابقات علمية سريعة ( 1 )
نشاط ........................
أجابة أسئلة كتاب حتى لا تكون كلاً
للدكتور عوض بن محمد القرني
السؤال الأول :
يقول المؤلف ( إذا نجح الإنسان في تنظيم يومه نجح في تنظيم حياته ) ما مقصود المؤلف بذلك مع وضع نموذج لتنظيم يومي ؟
الجواب : تنظيم الإنسان لوقته اليومي يساعده على الوصول لأهدافه في الحياة بأسرع وبأقصر الطرق .
بخلاف من ينظم جزء محدد من يومه أو بعض أيامه ثم يهمل الوقت الآخر ليعيشه بفوضى وارتجالية فيرهق نفسه ويضيع وقته ، وفي النهاية لا يصل حتى لهدف واحد من أهدافه .
النموذج للتنظيم اليومي يجب أن يحتوي على :
1- ذكر أقسام اليوم لتحديد العمل الذي سيقام به
2- تحديد وقت بداية العمل ونهايته تقريبا
3- وضع جميع الأعمال التي يتوقع إنجازها سواء كانت أعمال : مهنية – شخصية – عائلية – عبادية ... إلخ .
السؤال الثاني :
ضع صح أو خطأ مع تصحيح الخطأ :
أ- التخطيط مهم للحصول على الحياة المنظمة والبعيدة عن الفوضى .
صح
ب – لا تعود نفسك على القيام بعمل لا هدف له ، فالترويح والاستجمام مثلا من الأعمال التي لا هدف منها .
خطأ : لا تعود نفسك على القيام بعمل لا هدف له ، أما الترويح والاستجمام فهي من الأعمال التي يقصد منها هدفا، إذا كانت في الوقت المناسب وبالكيفية المناسبة .
ج – من خصائص التفكير المثالي التردد والاضطراب عند تعارض الأفكار وتعدد الخيارات .
خطأ : التردد والاضطراب هي من معوقات التفكير المثالي .
السؤال الثالث :
أمامك إجازة ولمدة شهرين فما هو تخطيطك لها ؟
الشخص المنظم هو الذي لا يدع مثل هذه الفرصة (الإجازة) تضيع عليه - فالإجازة وإن كانت تعني ترك عمل معين لفترة ما؛ فهي الفرصة المناسبة لعمل وإنجاز مشاريع لم يكن لها الوقت الكافي فيما مضى –
فلا بد إذن من التخطيط المسبق لهذه الإجازة ويكون واضح الأهداف .
1- فيحدد الشخص – كتابة- الأعمال التي ينوي القيام بها في هذه الإجازة سواء كانت شخصية أو عائلية أو ترفيهية أو عبادية .... – مع الحرص على تنويع الأعمال حتى لا يصاب الشخص بالملل-.
2- يحدد بداية الوقت ونهايته لكل عمل تقريبا .
3- يحدد الهدف من كل عمل ينوي القيام به .
السؤال الرابع :
ما الفرق بين الحياء والخجل ؟ وأيهما المحمود وأيهما المذموم؟
الخجل : هو الشعور بالحرج والاضطراب عند مواجهة الناس عموما .
أما الحياء : فهو الشعور بالانقباض والحرج عن فعل ما يشين أو ذكره.
وعلى هذا فالحياء محمود والخجل مذموم .
السؤال الخامس :
أنت ملتحق في مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم من مدة ليست بالقصيرة (أو مركز)، ولا شك أن هناك هدف لك بالتحاقك فيها ... ما هو الهدف الثابت الكلي لالتحاقك ؟ وما هي الأهداف المرحلية المتغيرة التي تخطط لها ؟
الهدف الثابت الكلي – وهو الهدف الدائم الذي لا يتغير مع مرور الوقت –
1- استغلال الوقت بالعمل الصالح وكسب رضى الله (هدف ذاتي) .
2- المشاركة والمساعدة في استمرارية مدارس التحفيظ لما لها من أثر إيجابي في صلاح نساء المجتمع .
الهدف المرحلي المتغير – ويكون محدود الزمان وبتحقيقه ينتقل إلى ما بعده من هدف مرحلي آخر –
1- إتقان تلاوة كتاب الله عز وجل والاهتمام بفهم معانيه وتدبرها أولا .
2- عقد النية على حفظ كتاب الله عز وجل والبدء في ذلك – لأن المحروم من يكون في وسط أخوة يحفظون القرآن الكريم وهو في مكانه لا يتقدم –
3- الاستفادة من الدروس المطروحة وخاصة العلمية والشرعية منها .
4- وبعد تطوير الذات علميا وإيمانيا .. ننشر ما عندنا من علم شرعي من خلال الزيارات العائلية أو اللقاءات الأخوية أو غيرها .
السؤال السادس :
اختر الإجابة الصحيحة :
1- من أهم أسباب الفوضى ...
أ -التهاون في استغلال الوقت ب- الثروة اللغوية المختزنة عند المرء
ج- الحواس ومدى قدرتها وسلامتها د- الإجابات كلها خاطئة
2- من القواعد العامة في إدارة الذات ..
أ- تعويد النفس على أن يكون لها هدف في كل عمل تقوم به ب- إلزام النفس بالتخطيط لكل أمر من أمور الحياة
ج- الاهتمام بالوقت وعدم ضياع شيء منه بدون عمل د- الإجابات كلها صحيحة
3- للاتصال ثلاث عناصر رئيسية ..
أ- الغذاء والنوم والرياضة ب- المرسل والمستقبل والرسالة
ج- المال والأفكار المبدعة والإدارة الناجحة د- كل الإجابات السابقة خاطئة
4- من القواعد المهمة لبناء علاقات جيدة مع الآخرين ..
أ- فهم العمل ومعرفة احتياجاته . ب- ضع نفسك في مكان الآخرين وتصرف معهم بما تحب أن يعاملوك به
ج- عدم وجود خطة واضحة وناجحة د- الإجابات أ + ج صحيحة والإجابة ب خاطئة
5- من أسباب قلة الإنتاج في العمل ..
أ- عدم الاقتناع بالعمل من قبل العامل أو عدم فهمه واستيعابه للعمل .
ب- تقديم غير العمل عليه أو مزاحمته له في اهتمام العامل .
ج- إحساس العامل بعدم التقدير لمن ينتجون في المؤسسة ووجود المشكلات مع زملاء العمل .
د- الإجابات كلها صحيحة .
السؤال السابع :
قسم المؤلف النقد إلى قسمين فما هما ؟ وما كيفية التعامل معهما ؟
يقسم النقد إلى قسمين :
1- نقد بناء موضوعي :
أ- وهو الذي يخلو من التجريح الشخصي
ب- يهدف إلى إبراز جوانب النقص في العمل ويبين كيفية استكمالها
ت- وفي المقابل يثني على جوانب الكمال ويظهرها .
وهذا النوع من النقد ينبغي أن يشجع عليه ويبحث عنه .. ثم يدرس هذا النقد جيدا ويسعى لاستكمال النقص المشار إليه.
2- نقد ظالم مغرض :
أ- وهو الذي يستغل النقص في العمل ليجرح ويتشفى من القائم عليه
ب- مع عدم الاهتمام بالتصويب للعمل المجروح
ت- عدم ذكر ما فيه من كمال وحق
وهنا ينبغي معرفة الأسباب الدافعة للناقد والسعي لإزالتها
ثم عدم الاشتغال بالرد على النقد مع الاستفادة من النقد في تصويب العمل وإصلاحه.